Connexion

شريككم في عالم الاعمال

شريككم في عالم الاعمال

شريككم في عالم الاعمال

الصيرفة الإسلامية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

نشرت يوم

18/05/2020 0:00

​​​​​​​​​​​تزامنا مع الأوضاع التي تعيشها الجزائر كباقي دول العالم و ذلك بسبب جائحة كورونا ، ارتأت الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة، بصفتها مؤسسة ذات مسؤولية اجتماعية و بحكم دورها الريادي في دعم المؤسسات في الجزائر، الى اطلاق مبادرة من شأنها تحسيس و مرافقة الشركات لاسيما فيما يخص منهجية الإدارة والتسيير الواجب انتهاجها من طرف المؤسسة الاقتصادية  من أجل رسم ورقة الطريق الخاصة بها، كونها ضرورية لاستمراريتها من خلال المحافظة على أداتها للإنتاج ومداخيلها، وبالتالي الحفاظ على أجور مستخدميها.

 ولهذا، ندعوكم للاطلاع على مساهمتنا من خلال نشر سلسلة من المقالات يقترحها خبراء جزائريون حول المواضيع التي تهمّ المؤسسة، حتى يتسنى لها مواجهة مخاطر الأزمة الصحية والاقتصادية الراهنة.

نتمنى لكم قراءة مفيدة، وسنبقى في خدمتكم لنشر كل إسهام من شأنه أن يساعد المجموعة. (للاتصال​DADE@caci.dz​)

الصيرفة الإسلامية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة​

سامي سويدي​​​

تضررت المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية على غرار الشركات الأخرى، بشكل اوسع من جراء نقص التمويل ووباء  COVID-19. و في هذا الظرف الشغل الشاغل لصاحب المؤسسة الخاضع للحجر الصحي يكمن في سبل العثور على التمويل الكافي لتأمين ديمومة مؤسسته.

من وجهة نظر الاقتصاد الكلي، على الدولة أن تبتكر من حيث منتجات التمويل الموجهة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من أجل الحفاظ على الوظائف وضمان خلق الثروة.

وفي هذا السياق، فإن القاعدة رقم 20-02 المؤرخة في 15 مارس 2020 التي تحدد العمليات البنكية المتعلقة بالصيرفة الإسلامية وقواعد ممارستها من قبل البنوك والمؤسسات المالية تأتي لبعث صناعة الصيرفة الإسلامية التي يجب أن تستنزف المدخرات الخاملة وعليها ان تلبي أيضًا الاحتياجات المعبر عنها فيما يتعلق بالمنتجات الخالية من الفوائد الربوية.

و في هذا السياق يتمثل على المجتمع المهني والأكاديمي ان يبادر في تعميم المفاهيم الأساسية للصيرفة الإسلامية. اقرأ المزيد ​​​